في بيان تلقينا في موقع كيدي ماغانيوز نسخة منه قدم الناشط الشبابي يعقوب كن إعتذار رسمي للسادة العلماء والجهات الرسمية والمهتمين بالشأن العام
هذا ويأتي الاعتذار على خلفية تعليق له على منشور فهم منه الإساءة مما أثار جدل على وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن يقدم كن اليوم بيان توضيح واعتذار نص البيان
بسم الله الرحمن الرحيم .
بيان توضيح واعتذار
قال تعالى ﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ... ﴾ صدق الله العظيم.انطلاقا من هذه الآية الكريمة المنوهة بمكانة العلماء وفضلهم فإني أتقدم إلى السادة العلماء وإلى الجهات الرسمية وإلى المهتمين بالشأن العام وإلى جميع المواطنين بخالص الاعتذار والأسف عما صدر مني من تعبير فُهم منه لدى البعض التنقيص من مقام العلماء أو الانتقاص من مكانتهم، وهو فهم لا يعبر بحال عن قناعتي ولا عن قصدي.وإني إذ أعتذر عن ذلك، أؤكد أنني أكن للعلماء بالغ التقدير والاحترام، فأنا أنتمي ولله الحمد إلى أسرة عُرفت بتاريخها العلمي العريق، واشتهرت بمحبتها للعلماء وتوقيرهم، وهو نهج تربينا عليه واعتززنا به ولا يمكني أبدا أن أخالفه .ومعلوم أن الله تعالى قد عظم شأن العلماء وأعلى منزلتهم وبين عظيم فضلهم فقال سبحانه وتعالى : ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾ [المجادلة: 11]، وقال عز وجل: ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ﴾ [فاطر: 28]، وقال تعالى : ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [الزمر: 9].كما قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن العلماء ورثة الأنبياء»، وهو شرف عظيم ومكانة رفيعة خص الله بها أهل العلم.وانطلاقاً من هذه النصوص الشرعية وانسجاما مع قناعتي و مبادئي الراسخة، فإنني أجدد اعتذاري الصادق لكل من تأذى أو استاء مما صدر مني، مؤكداً أن الإساءة إلى العلماء أو الانتقاص من قدرهم ليست من أخلاقي ولا من قناعاتي.أخوكم يعقوب كن